.. :: [ EgyFace - إيجى فيس ] :: ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هام , سجل معانا
هـذة الرسـالة تفيـد بـأنك غيـر مسجل لدينـا بالموقـع , عند تسجيلك بالموقـع لن تظهر لك نهائيـا
 أضغـط هنــا للتسجيـل بالموقـع : اذا كنت مسجل بالفعـل بالموقـع , فسجل الدخول من هنـا

أهـلا وسهلا بك للتسجيل معنا بالموقع اضغط هـنـا


 

 المراجعة الأولى لثالثة ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zezw
عضو برونزى
عضو برونزى



ذكر عدد الرسائل : 21
العمر : 56
Location : بنى سويف
Job/hobbies : أخصائى أول ثانوى لغة عربية
هـــــــــــــوايتــــــــي : المراجعة الأولى لثالثة ث Readin10
المهنـــــــــــــــــــه : المراجعة الأولى لثالثة ث Profes10
علم النادي : المراجعة الأولى لثالثة ث Ahly_logo
الدولة : المراجعة الأولى لثالثة ث Yemen_fa_md_wht
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

المراجعة الأولى لثالثة ث Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة الأولى لثالثة ث   المراجعة الأولى لثالثة ث Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 1:11 am

[font=Arial Black][b]المراجعة الأولى

 الدور الثانى 2007 / النصوص أنت سيد قرارك .
( وأنت في حاجة إلي أن تكره ( السيجارة ) أن تنظر إلي أصابعك إذا لم تغسلها من آثار ( النيكوتين ) ، وأن تتصور منظر رئتيك ، وأن تحاول أن تجري مائة متر فقط وتسأل نفسك : هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك ؟ أن تستعيد شريط كل الذين عرفتهم وكانوا يدخنون ، وكيف رأيتهم بعد ذلك في أسـرة المرض ؟ ) 0
أ ) * هات مرادف : تتصور ، ومضاد : يمكن ، في جملتين من عندك .
ب) بم برر الكاتب دعوته للإقلاع عن التدخين ؟
ج ) تكره السيجارة / وضح الصورة البيانية في هذا التعبير ، وبين أثرها في المعنى .
د ) ماذا يحتاج أسلوب المقال الاجتماعى من الكاتب ؟
 الدور الدور الثانى 2001 / أنت سيد قرارك 0
( أنت سيد قرارك ، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك )
أ ) تشير هذه الفقرة إلي الآثار الضارة للتدخين والى وسيلة التخلص منها ، وضح ذلك
ب ) بين نوع الخيال ، وأثره في المعنى في كل من : ( سيد قرارك ) ، ( أصبحت فيه عبداً )
ج ) هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام 0 وضح ذلك
د ) من الخصائص العامة في كل مقال ( الإقناع ، والذاتية ) 0 بين مدى تحقق كل منهما في هذا المقال
 الدور الدور الثانى 1999 / أنت سيد قرارك 0
( أنت سيد قرارك ، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك )
أ ) * مفرد ( الأعصاب ) : ( عصب – عصبة – عصابة – عصيب )
* ( السجن ) صورة بيانية نوعها : ( استعارة مكنية – تصريحية – كناية – تشبيه )
* ( قرارك ) الإضافة إلي كاف الخطاب تفيد : ( التخصيص – الاعتزاز – السيطرة – التحكم )
ب ) للعاطفة أثر في اختيار الألفاظ 0 وضح ذلك من خلال هذه العبارة 0
ج ) المدخنون نوعان : فما هما ؟ وبين سمات كل نوع منهما 0
د ) أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين 0 وضحها 0
 الدور الدور الأول 1994 / أنت سيد قرارك 0
( وأنت في حاجة إلي أن تكره ( السيجارة ) أن تنظر إلي أصابعك إذا لم تغسلها من آثار ( النيكوتين ) ، وأن تتصور منظر رئتيك ، وأن تحاول أن تجري مائة متر فقط وتسأل نفسك : هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك ؟ أن تستعيد شريط كل الذين عرفتهم وكانوا يدخنون ، وكيف رأيتهم بعد ذلك في أسـرة المرض ؟ ) 0
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
* مضاد ( تكره ) : ( تنشرح – تسعد – تحب – تتفاءل ) * جمع ( منظر ) : ( أنظار – مناظر – نظرات – نواظر )
* مرادف ( تستعيد ) : ( تشاهد – تناقش – تحلل – تسترجع )
ب ) في العبارة ذكر الكاتب قضية وبرهن عليها 0 وضح ذلك 0
ج ) استخرج أسلوباً إنشائياً وبين نوعه والغرض منه 0
د ) ( سيد قرارك ) مقال أدبي قصير 0 اذكر ثلاثاً من سماته 0


 الجزء الأول / الفصل الأول : قصة الأيام :
" ويذكر أنه كان يحسد الأرانب التى تخرج من الدار كما يخرج منها ، وتتخطى السياج وثبا من فوقه ، أو انسيابا بين قصبه إلى حيث تقرض ما كان وراءه من نبات أخضر ، يذكر منه الكرنب خاصة " 0
أ ) * جمع / سياج ( سواج – وسج – سوج ) * مرادف / وثبا ( مسرعة – قفزا – جريا )
ب ) لم كان الطفل يحسد الأرانب ؟
ج) علل : 1- حرص الطفل على تغطية وجهه أثناء النوم ؟ 2- حب الفتى للخروج من الدار بعد غروب الشمس ؟
( د ) كيف كان يعرف الطفل وقت بزوغ الفجر ؟
( و ) لقد كان لرب العائلة مهابة واحترام 00 دلل على ذلك 0
 الجزء الأول / الفصل الأول :
" وأكبر ظنه أن هذا الوقت كان يقع من ذلك اليوم فى فجره أو عشائه يرجح ذلك لأنه يذكر أ، وجهه تلقى فى ذلك الوقت هواء فيه شىء من البرد الخفيف "
أ ) مقابل الظن ( التأييد ، اليقين ، الترجيح ) * مرادف / يرجح ( يوافق ، يؤيد ، يقول )
* كتاب الأيام قصة ( رومانسية ، تاريخية ، خيال علمى ، ذاتية )
ب ) تتناول الفقرة دليلا من ثلاثة أدلة ساقها الصبى لترجيح ظنه وهو يحدد وقت خروجه ، فما الدليلان الآخران ؟
ج ) علل – كانت الحسرة تتملك الصبى كل ليلة عندما يقف عند السياج .
د ) ما الدليل على تعلق الصبى بإنشاد حسن الشاعر والاستماع إليه ؟
هـ) تعددت الأصوات التى كان يسمعها الصبى وتنوعت مصادرها ، وضح ذلك .
و ) علل – عدم تمكن الصبى من أن يتخطى سياج الدار أو ينسل بين ثناياه .
" لم يكن يحفل بهذه الأصوات ولا يهابها لأنها كانت تصل إليه من بعيد إنما كان يخاف الخوف كله من أصوات لم يكن يتبينها إلا بمشقة وجهد وكانت تنبعث من زوايا الحجرة نحيفة ضئيلة "
أ ) مضاد يحفل ( يسعد ، يجهل ، يهتم ) * مرادف / نحيفة ( ضئيلة ، بدينة ، خافتة )
ب) ما المخاوف التى كانت تحدق بالطفل ليلا ؟
ج ) علل : * كثرة حديث الطفل عن العفاريت . * عدم شكوى الطفل من السائل الذى كانت تضعه له أمه فى عينيه .
هـ) ما الدليل على أن الطفل كان خفيف الوزن ؟
 الجزء الأول / الفصل الثانى :
" كان يعلم يقينا لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذى يعيش فيه ، تعمره كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تحصى منها التماسيح التى تزدرد الناس ازدرادا ، ومنها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء بياض النهار وسواد الليل ، حتى إذا أشرقت الشمس أو غربت طفوا يتنسمون الهواء " 0
( أ ) * معنى / تزدرد ( تهضم – تنهش – تبتلع ) * مرادف / طفوا ( اختفوا – غاصوا – تلاشوا )
(ب ) يرى الكاتب أن شاطئ القناة محفوف بالخطر .. وضح ذلك 0
( ج) لم كان الكاتب يتمنى أن تبتلعه سمكة كبيرة ؟
( د ) ماذا تعرف عن الكائنات الغريبة التى كانت تعمر هذا العالم المستقل ( القناة ) ؟
" وهو يذكر أنه كان يستطيع أن يتقدم يمينا وشمالا على شاطئ القناة دون أن يخشى كلاب العدويين أو مكر سعيد وهو يذكر أنه كان يقضى ساعات من نهار على شاطئ القناة سعيداً مبتهجاً "
أ ) هات مضاد / يستطيع ، وجمع / نهار فى جملتين من تعبيرك .
ب) كان فقدان البصر من أهم الأسباب التى جعلت الصبى يجهل الكثير عن القناة ، وضح ذلك .
ج ) يرى الكاتب أن وجه الأرض قد تغير من طوره إلى طور جديد . وضح ذلك .
د ) علل : كان الصبى يقضى ساعات من نهاره على القناة مبتهجا .
هـ) علل : ذاكرة الإنسان غريبة حين تحاول استعراض حوادث الطفولة .
 الجزء الأول / الفصل الثالث :
" كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه ، وخامس أحد عشر من أشقته وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكانا خاصا يمتاز من مكان إخوته أكان هذا المكان يرضيه ؟ أم كان يؤذيه ؟
أ ) جمع / الضخم ( الضخام ، الضخائم ، الضخامى ) * مضاد / يرضيه ( يحزنه ، يغضبه / يسعده )
ب ) بم وصف الكاتب المكانة التى كان يحظى بها فى طفولته بين أسرته ؟
ج ) كان الصبى يشعر من الأم معاملة متناقضة . وضح ذلك 0
د ) هل كان الصبى راضيا عن معاملة إخوته له ؟ ولماذا ؟
 الجزء الأول / الفصل الرابع :
" كان هذا اليوم مشئوما حقا ، ذاق صاحبنا فيه لأول مرة مرارة الخزى والذلة والضعة وكره الحياة "0
( أ ) ضع مضاد " الذلة " و معنى " الخزى ، الضعة " فى جمل من تعبيرك .
(ب ) كيف عاد الصبى من الكتاب ؟ وكيف استقبله أبوه عند عودته ؟
( ج) لم وصف هذا اليوم بالمشئوم ؟ وما الظروف التى أدت لهذا الموقف ؟
( د ) ماذا قال له أبوه بعد فشله فيما طلبه منه ؟ وما موقف الصبى ؟
" وكان شيخنا الصبى قصيرا نحيفا شاحبا زرى الهيئة ، ليس له من وقار الشيوخ ولا من حسن طلعتهم طظ قليل أو كثير "
أ ) خات جمع : نحيف ، ومرادف : وقار فى جملتين من عندك .
ب) بم أصبح الصبى شيخا ؟ وما شعور الأب والأم نحو الصبى ؟
ج ) بم تعلل دعوة سيدنا للصبى مرة بالشيخ ، ومرة بالواد ؟
 القدس مدينة عربية إسلامية / الدور الثانى / 2006 ثالثاً / القراءة 0
" ووفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للمدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس ، وأصبح العنصر العربى الإسلامى بمرور الوقت العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية "
( أ ) * مرادف " وفدت " ، ومضاد " الغالب " فى جملتين مفيدتين 0
( ب) ما الأدلة على عروبة القدس ؟
(ج ) 1- بم دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ؟
2- تجلت عبقرية صلاح الدين بعد معركة حطين ، وضح ذلك 0
 القدس مدينة عربية إسلامية / السؤال الثانى 0
" وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ويفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة فى الأونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف سنة على إنشائهم إياها "0
( أ ) * مفرد / الأكاذيب ( أكذوبة – كاذبة – كذب - أكذب ) * مرادف / نشروا ( فرقوا – بسطوا – أخرجوا- أذاعوا )
(ب ) ما وسائل اليهود لنشر ادعاءاتهم حول القدس ؟
(ج ) 1- لقد كان لعمر بن الخطاب مواقف دلت على بعد نظر الحاكم واستشراقه للمسقبل ، وضح ذلك ؟
2- للقدس مكانة عالمية وضحها 0 3- ما الأسماء المختلفة لمدينة القدس عبر العصور ؟
( د ) كان لعودة السيادة الإسلامية على القدس أثر على مناحى الحياة ، وضح ذلك 0
 القدس مدينة عربية إسلامية / السؤال الرابع 0
" وتفرع عن الكنعانيين بطون عدة من عموريين ويوبسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم ، وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة " عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادما من المدينة المنورة ، وقابل البطريق صفرونيوس وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية "0
( أ ) * جمع / الخليفة ( الأخلاف – الخلايفة – الخلفاء )
* مضاد / قادما ( مقيما - متوقفا – راحلا ) * مضاد / المشهور ( زائع الصيت – المغمور – المذموم )
(ب ) اذكر نصوص العهدة العمرية ، وبين دلالتها على شخصية عمر بن الخطاب 0
(ج ) 1- ما الحقائق التى زيفها اليهود ؟ وكيف كشفت المصادر التاريخية والأثرية القديمة أكاذيبهم ؟
2- من الخليفة الذى بدأ فى عهده تجديد بناء المسجد الأقصى و بناء مسجد " قبة الصخرة " ؟ ومن استكمل البناء ؟
 القدس مدينة عربية إسلامية / السؤال السادس 0
" واستطاع " صلاح الدين " فى الرابع من يوليو سنة 1187 م ، أن يتوج أعماله العسكرية ضد الصليبيين بانتصاره الرائع فى معركة حطين ، فغدت قلاع ومدن الصليبيين فى بلاد الشام تحت رحمته ، ومضى يفتح البلاد والمدن الصليبية واحدة بعد آخرى 0
أ ) - مضاد / استطاع ( قدر – عجز – تمكن - تراجع ) - جمع / أخرى ( أخريات – أخر – كلاهما معا )
ب) لقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث فى القدس على أيدى الصليبيين ، وضح ذلك 0
ج ) 1- ما خطة نور الدين لمواجهة الصليبيين فى الشام ؟
2- لمصر دور تايخى فى إعمار القدس ، وضح ذلك 0
 رابعاً / البلاغة : ( ث 0 ع مايو 2006 )
قال ناجي في قصيدة الغد :
يا حنانا كــيد الأسى الــرؤوم وشعاعا يشــــتهي بعد الغيـوم
أنا في بعدك مفـقود الهــــدى ضائع أعـــشو إلى نـور كريـــم
أشتري الأحلام في سوق المنى وأبيع العمر في سوق الهمــوم
لا تقل لي في غـد موعـدنـــــا فالغد الموعود ناء كالنجـــــــوم
1) تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
* النداء في البيت الأول ( التماس واستمالة – تمني – تعظيم – تنبيه )
* الصورة البيانية في اشترى الأحلام ( تشبيه – مكنية – تصريحية – كناية ) وبين سر جمالها 0
* تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات في ( امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد – وضوح العاطفة – غلبة الفكر – توافق الألفاظ )
2) وضح الجرس الموسيقي النابع من البيت الثالث مما سبق مبيناً سر جماله 0
• الأدب :
• امتحان 1998
1. وضوح الأسلوب سمة تشترك فيها جميع أنواع المقال الآن ، علل وبين ما يلزم لوضوح المقال .
• الدور الثانى 2003
2. بين مفهوم كل من : المقال التصويرى والمقال النزالى مع الاستشهاد لكل منهما .
 امتحان النحو / الدور الأول / 2008 خامساًً/ النحو .
يختلف الذوق فى تقدير مواطن الجمال من عصر إلى عصر ، وهذا الأمر طبيعى ، ذلك لأن لكل عصر مزاجا خاصا ومقاييس وبينات تختلف عن سواه فما كان يسيغه القدماء ويعتبرونه مفرطا فى الجمال قد لا نجده الآن كذلك ، أو بنفس القدر ، أو ربما أصبحنا الآن نجد الجمال فى نقيضه تماما ويصدق هذا على التعابير الأدبية فى لغتنا الجميلة ، فمنها تعابير شاعت لدى القدماء ولكثرة استعمالها ودورانها على الالسنة والأقلام أدركها الابتذال 0
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
(ب) - استخرج منها ما يلي :
1 - ضميراً بارزاً في محل رفع ، واذكر السبب . 2 - حرفاً ناسخاً ، وبين نوع خبره .
3 - مصدراً رباعياً واذكر فعله مضبوطاً . 4 - بدلا وبين نوعه .
(جـ) 1- يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة ، اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط0
2 - الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبي .
3- ضع(من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم .
(د) – صغ من الفعل ( يَجِدُ ) اسم فاعل ، واسم مفعول في جملتين مفيدتين .
(هـ) - لا تغضب فتندم علي سلوكك . اضبط الفعل (تندم) مبيناً السبب .
(و) - في أي مادة تكشف عن كلمة ( يسيغه ) في معجمك ؟

[/b][/font][list=1][font=Arial Black]
[*][/font]
[/list][font=Arial Black][b][b][/b][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراجعة الأولى لثالثة ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.. :: [ EgyFace - إيجى فيس ] :: .. :: قسم اللغة العربية :: الصف الثالث الثانوي-
انتقل الى: